الخميس، 31 مارس، 2011

مجلس الدولة الصيني يوافق على خطة حماية البيئة فى هضبة تشينغهاي - التبت


 وافق اجتماع لمجلس الدولة على خطة للحفاظ على وحماية هضبة تشينغهاي - التبت غرب الصين خلال العقدين القادمين,وذكر الاجتماع الذي عقد برئاسة ون جيا باو رئيس مجلس الدولة ، أن المناطق التي تغطيها الهضبة " تعد هامة لسلامة النظام البيئي في البلاد ". وتشمل هذه المناطق منطقة التبت ذاتية الحكم ، ومنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم ، وكذا مقاطعات تشينغهاي ، وسيتشوان ، ويوننان ، وقانسو.

وذكر بيان الاجتماع أن تعزيز حماية البيئة في هذه المناطق هام "للحفاظ على استقرار الحدود ، والوحدة العرقية ، وبناء مجتمع رغيد العيش ".
يذكر انه منذ عام 2001 تم تحويل قرابة 160 ألف كيلو متر مربع من أراضي المراعي الى أراض عشبية ، وقرابة 4200 كيلو متر مربع من الأراضي الزراعية إلى غابات في منطقة هضبة تشينغهاي - التبت.
وقال البيان إن حوالي 9 آلاف كيلو متر مربع من الأراضي المتضررة بالجفاف وتآكل التربة تم علاجها لعكس هذا الإتجاه ، وزاد الغطاء الغابى في المنطقة بنسبة 0.8%.
بيد ان البيان أشار إلى أنه "بسبب البيئة الضعيفة ، والهيكل الاقتصادي غير العلمي يواجه أمن البيئة في هضبة تشينغهاى - التبت تحديات خطيرة ".
وأضاف أنه يجب من ثم بذل الجهود لاعادة هيكلة الصناعة المحلية ، ومعالجة مستويات التلوث ، وحل المشكلات البيئة وثيقة الصلة بالصحة العامة.
وقال البيان انه "بحلول عام 2030 لابد أن يصبح النظام البيئي للهضبة متوازنا".
وأضاف إنه لابد من تقسيم المنطقة طبقا للوظائف المختلفة ، مثل تربية الحيوانات ، والحفاظ على البيئة.
وقال البيان إنه لابد من بذل الجهود لتعزيز التنوع البيولوجي في المنطقة ، وكذا الحفاظ على الأراضي العشبية ، والأراضي الرطبة ، والغابات ، وخاصة بالقرب من موقع لمنبع الأنهار الثلاثة الكبرى في الصين ، وهي اليانغتسي ، والنهر الأصفر، ونهر لانتسانغ.
وأكد البيان إن عكس اتجاه التصحر ، وفقد المياه ، وتآكل التربة في المنطقة سوف يساعد فى تحسين جودة الأراضي ، والوقاية من الكوارث الجيولوجية.
كما دعا البيان الى تحسين جودة مياه الشرب في المناطق الريفية والحضرية ، وتحسين معالجة تلوث المياه والهواء في المنطقة ، ومعالجة المخلفات الصلبة على نحو ملائم ، وتشديد الرقابة على إدارة التربة.
كما أشار البيان الى ضرورة إنشاء آلية إنذار مبكر للتغير المناخي ومراقبة البيئة ، وتدعيم تطبيق القوانين ذات الصلة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : أخبار الصين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق