السبت، 16 أبريل، 2011

حليب "بشري" من أبقار معدلة وراثيا


ل يصبح حليب البقر بديلا عن حليب الأم؟

ذكرت صحيفة "صنداي تليجراف" البريطانية أن باحثين يقولون إنهم قادرون على إنتاج أبقار تنتج حليبا يحتوي على بروتين بشري يسمى "الليزوزيم".
 وأدخل العلماء بنجاح جينات بشرية إلى 300 بقرة تنتج اللبن لإنتاج ألبان لها نفس خواص لبن ثدي المرأة الأم الذي يحتوي على كميات مرتفعة من عناصر التغذية المهمة التي يمكن أن تساعد في تقوية جهاز المناعة لدى الأطفال الرضع وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

ويعتقد العلماء الذين يقفون وراء البحث أن الحليب الناتج من قطعان الأبقار المعدلة وراثيا يمكن أن يوفر بديلا لحليب الأم والحليب الاصطناعي للأطفال الرضع، الذي كثيرا ما ينتقد باعتباره بديلا أقل درجة من حليب الأم. ونقلت الصحيفة عن الباحث نينج لي، العالم الذي يقود فريق البحث ومدير المعامل الرئيسية للتكنولوجيا الحيوية الزراعية في الجامعة الزراعية بالصين، قوله إن ألبان الأبقار المعدلة وراثيا ستكون آمنة  بقدر حليب البقر العادي.

ويقول نينج لي في نفس السياق "إن طعم الحليب أفضل من الحليب العادي" مضيفا "نهدف إلى تسويق بعض الأبحاث في هذا المجال في السنوات الثلاث المقبلة... الأمر سيستغرق 10 سنوات أو ربما أكثر لتقديم حليب مماثل للحليب البشري للمستهلكين". يذكر أن "الليزوزيم" هو بروتين مضاد للميكروبات ويوجد بصورة طبيعية بكميات كبيرة في الحليب البشري. ويساعد في حماية الأطفال من الإصابة البكتيرية خلال الأيام الأولى بعد الولادة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : اخبار دويتشه فيله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق